Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

University of Michigan

قيادة الفرق

University of Michigan via Coursera

Overview

في هذه الدورة التدريبيّة، ستتعلم كيفية بناء فريقك، وتحسين مهارات العمل الجماعي والتعاون، والحفاظ على أداء الفريق من خلال التعلّم والتحسين المستمرّين. وعلى وجه الخصوص، ستتعلم أفضل الممارسات لتكوين فريق ومواءمة أهداف الفرد مع أهداف الفريق. وستتعلم أيضًا كيفية تحديد الأدوار، وبناء الهياكل، وإدارة عمليّة صُنع القرار، بحيث يتفوّق فريقك. وستساعدك أيضًا هذه الدورة التدريبيّة على إدارة العمليات المُهمة للفريق، مثل: تسوية النزاعات، وبناء الثقة التي تؤثّر تأثيرًا كبيرًا في أداء فريقك. ستناقش بعضًا من أفضل الطرق لتوظيف الإمكانات الإنتاجية للفرق في الوقت الذي تخفف فيه من مخاطر العمل الجماعي وفخاخه. وفي المنظمات الحديثة، تتم أغلب الأعمال في فرق، ولكن تتفاوت نتائج العمل الجماعي تفاوتًا استثنائيًّا. تفتقر العديد من الفرق إلى الإعداد والبناء السليم، حيث تعاني من نزاعات يصعُب تسويتها، وتمر بتجارب فشل في التنسيق، وتواجه تحديات خطيرة متعلّقة بالتحفيز. ومن ثم، تخفق العديد من الفرق في إدراك إمكاناتها، وغالبًا ما يضعف أداؤها، حتى أداء الأفراد الذين يعملون على مهام مماثلة. وبعد الانتهاء من هذه الدورة التدريبيّة، ستكتسب مجموعة من الأدوات والممارسات التي تُمكّنك من إعداد فريقك، وإدارته، وتقييمه بفاعليّة، وتحسينه باستمرار. وستجعلك هاتان الرؤيتان قائد فريق أكثر فاعليّة، بل مُساهمًا متميّزًا في هيكل الفريق.

Syllabus

  • إعداد فريقك لتحقيق التميّز
    • بصفتك قائد فريق، يتعين عليك تحديد أفضل طريقة لتكوين فريقك وبنائه. ستحتاج إلى تحديد الحجم الأمثل للفريق، وتنوع أعضاء الفريق، وقيم الفريق وأهدافه، فكلٌّ منها سيكون له تأثير هائل في ديناميكية الفريق وأدائه. وفي هذا الموضوع، ستتعلم استراتيجيات وأساليب إعداد فريقك بفاعليّة.
  • بناء فريقك لتحقيق التميُّز
    • في أول موضوع من هذه الدورة التدريبيّة، ناقشنا دورك كقائد فريق في إعداد حجم فريقك، وتكوينه، والتنوُّع في الشخصيّات، والقيم، والأهداف. وبالإضافة إلى ذلك، يتعيّن عليك تحديد أفضل طريقة لبناء فريقك، ولا سيّما كيفية تنظيمك لعمليّة صنع القرار، وتقديم المكافآت، وتحديد الأدوار. يتعيّن عليك أيضًا ضمان امتلاك الفريق لمجموعة واضحة من المعايير التي توجه سلوكه. وفي هذا الموضوع، ستتعلم استراتيجيات وأساليب بناء فريقك بفاعليّة.
  • إدارة ديناميكية الفريق
    • من الشائع أن ترى فرقًا تعمل على مهام متطابقة وتتوفر لها موارد تنظيميّة ومواهب متشابهة، تُحقق نتائج مختلفة في الأداء بصورة منتظمة. ويرجع ذلك إلى سوء إدارتنا لعمليات الفريق، أو كيفية عمل أعضاء الفريق على المهمة وتفاعلهم مع بعضهم البعض في أثناء العمل الجماعي. في هذا الموضوع، ستتعلم كيفية التعرف على عوائق العملية الأكثر شيوعًا في العمل الجماعي وكيفية التغلب عليها، ومن ثم إعداد فرق ذات أداء متميّز.
  • توفير أداء مُستدام للفريق
    • يُركّز هذا الموضوع على توفير مستويات مستدامة لتحقيق أداء متميّز في الفرق. في هذا الموضوع، ستتعلّم من ثم كيفية تقييم أداء الفريق وكيفية ضمان استدامة هذا الأداء المتميّز الناتج عن فرقك. وفي سياق مُتصِل، سنناقش كيفية ضمان تعلّم الفريق والتدفق الفعّال للأفكار الجديدة في فرقك.

Taught by

Scott DeRue, Ph.D. and Maxim Sytch, Ph.D.

Reviews

4.8 rating at Coursera based on 655 ratings

Start your review of قيادة الفرق

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.