Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Coursera

مهارات تنشيط الذاكرة | Memory Enhancing Skills

Alfaisal University via Coursera

Overview

Prepare for a new career with $100 off Coursera Plus
Gear up for jobs in high-demand fields: data analytics, digital marketing, and more.
الذاكرة هي هبة ربانية فريدة، واستغلالها بالشكل الصحيح يحقق إنجازات على مستوى البشرية جمعاء، وعلى مستوى الأفراد في حياتهم الشخصية والعملية أيضاً.

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تزويد المتدربين بالمهارات التي ستمكنهم من استغلال قدراتهم العقلية من خلال التعرف على أنواع الذاكرة وآلية عملها، بالإضافة إلى التعرف على أهم أشكال اضطرابات الذاكرة وكيفية التعامل معها، ولا بد من التطرق إلى النسيان وأنواعه، بالإضافة إلى معرفة طرق التذكر، وفي الختام سيتم تزويد المتدربين بالمبادئ العامة لتنشيط الذاكرة وممارسة بعض تطبيقاتها العملية.


هذه الدورة هي دورة تمهيدية؛ فهي تلقي الضوء على أساسيات الموضوع بشكل عام بهدف التعريف به وبمحاوره الأساسية التي يجب الإلمام بها.

إذا كنت من المهتمين بإتقان مهارات تنشيط الذاكرة وتوظيفها في سياق عملك، فهذه الدورة ستكون مثالية لإغناء خبرتك وتطوير مهاراتك بشكل فعال ومؤثر.

حيث ستزودك هذه الدورة باطلاع واسع ودقيق على مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع، مثل: فهم تطبيق المبادئ العامة لتنشيط وإنعاش الذاكرة، شرح أهم الطرق التي تساعد على التذكر، توضيح الفرق بين أنواع النسيان، التعرف على أهم أشكال اضطرابات الذاكرة،
شرح آلية عمل الذاكرة، فهم ماهية الذاكرة وأنواعها.

Syllabus

  • مقدمة عن الذاكرة
    • تُعتبر هذه الوحدة هي المدخل الرئيسي للبرنامج، فهي عبارة عن مقدمة عن الذاكرة ستتعرف من خلالها على مفهوم الذاكرة وأنواعها، بالإضافة إلى قدرات العقل البشري.
  • الذاكرة البشرية
    • هذه الوحدة تناقش موضوعين مهمين؛ الأول هو آلية عمل الذاكرة والتي تتألف من التشفير والتوحيد والتخزين والاسترجاع، والثاني هو اضطرابات الذاكرة والأمراض المتعلقة بها مثل: فقدان الذاكرة والزهايمر والخرف وداء باركنسون وغيرهم.
  • النسيان والتذكر
    • من أهم المواضيع المتعلقة بالذاكرة هو النسيان والتذكر والذي سيتم التطرق إليه بالتفصيل في هذه الوحدة من خلال التعرف على مفهوم النسيان، وعلى نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، إضافةً إلى العلاقة بين التذكر والحفظ، ومعرفة طرق التذكر، وكيفية تذكر الأسماء والأرقام.
  • كيفية تنشيط الذاكرة
    • ستزودك هذه الوحدة بأهم الممارسات التي تساعد في تنشيط الذاكرة ومنها الممارسات الصحية والنفسية والفكرية، بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية.

Taught by

Alfaisal.KLD and Ahmed Al Husainy

Reviews

4.9 rating at Coursera based on 19 ratings

Start your review of مهارات تنشيط الذاكرة | Memory Enhancing Skills

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.