Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Coursera

القيادة الدولية والسلوك التنظيمي

Università Bocconi via Coursera

Overview

يزداد عمل القادة في مجال الأعمال التجارية والمنظمات غير الهادفة للربح عبر الحدود الوطنية وفي بيئات متعددة الثقافات. فقد تعمل بانتظام مع عملاء أو مورّدين في الخارج، أو تكون عضوًا في فريق متعدد الوظائف ومنتشر في أماكن متعددة في العالم، أو تعمل مع مدير أجنبي بشأن مهمة دولية. وقد تكون عضوًا في مجتمع عالمي على شبكة الإنترنت، أو عامل إغاثة إنمائية تتعاون مع شبكة دولية للمنظمات الشريكة. وفي جميع هذه السياقات، تعتمد فاعليتك كقائد على كيفية الإدراك الجيد لديك، وقدرتك على إدارة سلوكيات الأفراد والجماعات في سياق متعدد الثقافات. في هذه الدورة التدريبية -بمصاحبة فريق خبراء هيئة التدريس بجامعة بوكوني وخريجي جامعة بوكوني- سنكتشف النظرية والتطبيق المتعلقين بالقيادة والسلوك التنظيمي الدوليين ومتعددي الثقافات. وكشفت أبحاث العلوم الاجتماعية عن طرق منهجية تختلف فيها سلوكياتنا في مختلف السياقات الثقافية، مما يمكننا من العمل عبر الحدود على نحو أكثر فاعلية. إن الرؤى المأخوذة من علم النفس، والعلوم العصبية، وعلم الاجتماع، وعلم الأنثروبولوجيا، والمأخوذة من الدراسات المجتمعية، والمنح الدراسيّة في مجال الإدارة تتيح لنا فهم العوامل التي تشكل صنع القرار للفرد والجماعة، وما الذي يعزز أداء الفريق أو يُضعفه، وكيف يمكننا بناء شبكات اجتماعية لدينا واستخدامها. وكذلك يتيح لنا تبادل الخبرة العملية للقادة الدوليين تحديد خطوات ملموسة لتعزيز كفاءة القيادة من خلال الثقافات المتعددة، وتوعيتنا بالتحديات الشائعة التي تواجهنا في أثناء القيادة. يتيح تعلُّم السلوك التنظيمي فرصة كبيرة لتطوير مهارات القيادة والتفكير في اتجاهات سلوكيتنا.كيف تقوم غالبًا بصنع القرارات المهمة؟ ما الذي يحفزك؟ وكيف تحاول تحفيز الآخرين؟وكيف تُعزز المهارات المتنوعة والآراء المتبناة في الفريق وتدمجها بنجاح؟هل تفضل العلاقات المهنية مع مجموعة متماسكة من الزملاء الموثوق بهم، أم مع شبكة واسعة الانتشار من المعارف من شتى مجالات الحياة؟ إذا كنت تريد حقًّا تعلُّم كيفية تصرف المنظمات وصنعها للقرارات، وتطوّر في الوقت نفسه مهارات القيادة، إذًا فهذه الدورة التدريبية مُصممة خصيصًا لك. ونتطلع للترحيب بك ودعمك في رحلة التعلم والاكتشاف هذه. المنهج الدراسي للدورة التدريبية الأسبوع 1 - فطنة القيادة. - المنظور الدولي عن القيادة، والتحديات والمصائد الشائعة، وفرص القيادة متعددة الثقافات. الأسبوع 2 - التعامل مع الثقافة. تأثير الاختلافات الثقافية في المنظمات، وتفهّم الثقافة، وتصنيفات الثقافة، والقوالب النمطية المتعلقة بها، وتطوير مهارات الذكاء بين الثقافات. الأسبوع 3 - التواصل. التواصل وتأثيره في الهوية القيادية والعلاقات، وإدارة التواصل لتحسين صنع القرار، والخطوات المتبعة لتطوير مهارات التواصل بين الثقافات. الأسبوع 4 - التحفيز.آراء بشأن تحفيز الأفراد، والاختلاف الثقافي في التحفيز، وتطوير التحفيز والالتزام في الفريق. الأسبوع 5 - إقامة الشبكات. نماذج من العلاقات الاجتماعية داخل/بين المنظمات، وتطوير الشبكات الاجتماعية ورأس المال الاجتماعي على نحو استراتيجي، ومعايير إقامة الشبكات بين الثقافات. الأسبوع 6 - النزاع. مزايا/عيوب نُهُج إدارة النزاعات، والتعامل مع المآزق الأخلاقية. وبفضل مشاركة الخريجين لدينا ورابطة خريجي جامعة بوكوني، ستكون للمشاركين رؤى عملية بشأن القيادة الدولية. الخلفية المُوصى بها. إن بعض تجارب التعرُّض المُسبق للقضايا الأساسية للسلوك التنظيمي (التواصل، وصنع القرار، والتحفيز، وما إلى ذلك) مفيدة، ولكن ليست مطلوبة.

Syllabus

  • فطنة القيادة
    • في الموضوع الأول، نوجز أساسيات القيادة وتطور القيادة من المنظور الدولي، مما يكشف لنا الفخاخ والتحديات الشائعة، وفرص القيادة متعددة الثقافات.فقد تعمل بانتظام مع عملاء أو مورّدين في الخارج، أو تكون عضوًا في فريق متعدد الوظائف ومنتشر في أماكن متعددة في العالم، أو تعمل مع مدير أجنبي بشأن مهمة دولية. وقد تكون عضوًا في مجتمع عالمي على شبكة الإنترنت، أو عامل إغاثة إنمائية تتعاون مع شبكة دولية للمنظمات الشريكة.وفي جميع هذه السياقات، تعتمد فاعليتك كقائد على كيفية الإدراك الجيد لديك، وقدرتك على إدارة سلوكيات الأفراد والجماعات في سياق متعدد الثقافات. في هذه الدورة التدريبية -بمصاحبة فريق خبراء هيئة التدريس بجامعة بوكوني وخريجي جامعة بوكوني- سنكتشف النظرية والتطبيق المتعلقين بالقيادة والسلوك التنظيمي الدوليين ومتعددي الثقافات.
  • التعامل مع الثقافة
    • في الموضوع الثاني، نتحدث عن تأثير الثقافة والاختلافات الثقافية في المنظمات، والمنظورات المختلفة بشأن تحليل الثقافة وتفهّمها، وكيفية تطوير مهارات الذكاء بين الثقافات.
  • التواصل بفاعلية
    • كل ما يقوم به القادة الدوليون تقريبًا يكون من خلال التواصل. في سياق دولي، غالبًا ما يواجهون عقبات في التواصل عندما يتفاعلون مع التابعين لهم والأقران، والشركاء من الثقافات الأخرى. نتحدث عن كيفية التشجيع على إجراء مناقشات علنية، ومحترمة، ومثمرة لتحسين التعاون وصنع القرار الجماعي. وسنشرح أيضًا دور التواصل بالتفصيل في تحديد هوية القادة وعلاقاتهم بالآخرين.
  • تحفيز التابعين
    • يحتاج القادة الدوليون إلى تحفيز طاقة التابعين لهم ومواهبهم والتزامهم، وتوجيهها.لزيادة التحفيز، ينبغي على القادة إدراك الاحتياجات والدوافع المتنوعة لدى الأشخاص، والأساسيات الثقافية للتحفيز، والآليات الاجتماعية التي تحدد التحفيز في الفريق.نؤكد أنه ليست هناك "عصا سحرية" للتحفيز تؤدي إلى النجاح عالميًّا وعلى نحو موثوق به، ونناقش نظريات التحفيز وأطُرها التي يمكنها تعزيز قدرة القادة الدوليين تعزيزًا كبيرًا لملاءمة جهودهم الرامية إلى .التحفيز في سياقات متعددة الثقافات، لكل من الأفراد والفرق
  • بناء شبكات مهنية
    • وعلى مدار الدورة التدريبية، نؤكد على علاقات ترابط القادة مع التابعين لهم، وأهمية إدارة تلك العلاقات. إننا هنا نوسّع نطاق منظورنا لنتناول شبكة العلاقات.فنحن نعمل على توفير فهم سليم لكيفية تطور الشبكات الاجتماعية، وكيفية تقييدها للمعرفة والسلوك وتمكينها لهما، والمعايير الارتباطية التي يرغب القادة الدوليون في مراعاتها في سياق تواصلهم على نحو فعال عبر الحدود الثقافية.
  • إدارة النزاعات
    • تعد النزاعات ظاهرة طبيعية تقع في أي منظمة، وقد تكون مثمرة وذات نفع عند إدارتها على نحو فعال.. وفي هذا الموضوع الأخير، نتحدث عن أساليب النزاعات، ونركز على مخاوف تحقيق العدالة التوزيعية والإجرائية بين مختلف السياقات الثقافية.ويشارك خريجو جامعة بوكوني نهجهم نحو التعرف على النزاعات المهمة في سياق متعدد الثقافات والتعامل معها.ونناقش أيضًا كيفية التعامل مع المآزق الأخلاقية، وهي في الغالب النزاعات الأكثر صعوبةً التي يتعين على القادة الدوليين التعامل معها.

Taught by

Franz Wohlgezogen

Tags

Reviews

4.7 rating at Coursera based on 117 ratings

Start your review of القيادة الدولية والسلوك التنظيمي

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.