Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

University of Michigan

علم النجاح: ما يجب أن تعرفه من الباحثين

University of Michigan via Coursera

Overview

تم تصميم هذه الدورة التدريبية التفاعلية حتى تساعدك على تحقيق النجاح الذي تريده. وبناءً على عقود من الأبحاث العلمية، ستتعلم ما يقوم به معظم الناجحين بطريقة مختلفة عن الآخرين ولماذا لا يعد معدل الذكاء المعيار الأساسي للنجاح (وقد يعطي نتيجة عكسية في بعض الأحيان) ولما تتسبب العديد من المعتقدات الشائعة بين الناس في إعاقة مسيرتهم نحو تحقيق أهدافهم. على الرغم من اعتماد هذه الدورة التدريبية على علم النجاح إلا أنك ستتعلم العديد من الأفكار العملية التي يمكنك تطبيقها على حياتك الخاصة فورًا خاصة في المجالات الثلاثة الأساسية وهي: • الحصول على نتائج أفضل في العمل (والمدرسة) • تحقيق النجاح المهني (أيًا كان مفهموك عن النجاح) • والاستمتاع بحياة رغدة وصحية وذات معنى وبحلول وقت انتهاء هذه الدورة التدريبية، ستتعلم أكثر مما يعلمه الناس عن معايير النجاح في الحياة ومن أهم الدروس التي ستتعلمها هي أن النجاح يُكتسب يومًا بيوم من خلال المكاسب البسيطة وهي عبارة عن أعمال صغيرة قابلة للإنجاز يمكنها معًا أن تساعدك على تحقيق أهدافك في وقت أقرب وأن تتجاوز توقعاتك. وبالتالي، ستحظى بفرصة إكمال خطة عمل مفصلة يمكنك من خلالها أن تحوّل ما تعلمته إلى خطوات محددة نحو تحقيق أكثر الأهداف قيّمة في الحياة.

Syllabus

  • مقدمة عن علم النجاح: ما يجب أن تعرفه من الباحثين
    • تم تصميم هذه الدورة التدريبية حتى تساعدك على تحقيق النجاح الذي تتمناه وتستحقه في حياتك. حيث تضع هذه الوحدة حجر الأساس للدورة التدريبية وتعرّفك على أهدافها وكذلك على الإستراتيجيات الأربع التي يستخدمها الأشخاص الناجحون لتحقيق أهدافهم في الحياة. ففي الفيديو الأول، ستتعرف على أهداف الدورة التدريبية وكيف أن طريقة الوصول إلى النجاح المبنية على العلم يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة. وفي الفيديو الثاني، ستحظى بفرصة التفكير بإمعان فيما يعنيه النجاح لك خاصة في المجالات التي تحقق فيها نتائج أفضل التي يكون لها مغزى في العمل بحيث تصل إلى النجاح المهني الذي تريده وتستمتع بحياة رغدة ومثمرة. أما في الفيديو الثالث، فستتعرف على أكثر الأساطير الشائعة عن النجاح التي قد تصرف انتباهك عن تحقيق أهدافك في الحياة، وكذلك عما وجده الباحثون أنه ينبئ حقًا بالنجاح في الحياة. نتمنى لك تجربة تعلم ممتعة!!
  • قوة المعتقدات
    • في هذه الوحدة، ستتعرف كيف أن بعض المعتقدات يمكن أن تبعدك عن تحقيق الأهداف، بينما يمكن لمعتقدات أخرى مثل تبني أفكارًا متطورة وتقييمات ذاتية إيجابية - أن تدفعك نحو أهدافك. كما ستتعلم أيضًا كيف أن الأفكار المتطورة يمكن أن تحمي الأفراد من التأثيرات السلبية الناتجة عن التحيز والتحامل ولماذا جرت العادة بأن يمتلك الأفراد ذوو التقييمات الذاتية الإيجابية أموالًا أكثر بغض النظر عن درجاتهم في المدرسة وخلفياتهم العائلية. وبنهاية هذه الوحدة، ستتكون لديك إستراتيجيات محددة لإنشاء المعتقدات التي ستساعدك على وضع أهداف سامية وتحقيقها.
  • قوة الخبرة
    • في هذه الوحدة، ستتعرف على أهمية امتلاك الخبرة التي تُعد مجدية بالنسبة لك وتسهم في خبرة الآخرين. في الفيديو الأول، ستتعرف على الدور الذي لعبته الخبرة في الهبوط الاضطراري الذي قام به الطيار تشيزلي "سالي" سيلنبرجر في رحلة الخطوط الجوية المتحدة United Airlines التي كان على متنها 155 فردًا حيث هبط في نهر هدسون بعد تعطل كلا المحركين. وستتعرف على كيفية تطوير سيلنبرجر لخبرته وكيفية تطبيق هذه الدروس على جهودك الخاصة في اكتساب الخبرة. وفي الفيديو الثاني، ستتعرف على ما يفرّق بين الخبير وغير الخبير وكذلك الدور الجوهري الذي تؤديه المجموعات والتمثيلات العقلية في تطوير الخبرة. كما ستتعرف أيضًا على الأمور المشتركة بين الطيور والسناجب وصفوة سائقي سيارات الأجرة في لندن وما يعنيه ذلك بالنسبة لك. تلميح: يتعلق الأمر بكيفية التطور العقلي لدى الخبراء. وفي الفيديو الثالث، ستتعلم خطوة بخطوة الإستراتيجية الخاصة بالمشاركة في النوع ذاته من الممارسات التي يستخدمها الخبراء من أجل تطوير خبراتهم.
  • قوة التحفيز الذاتي
    • في هذه الوحدة، ستتعرف على نوعين من التحفيز الذاتي ينبئان عن النجاح وهما: الاجتهاد والمثابرة. حيث يركز الفيديو الأول على الاجتهاد ما هو تعريفه وكيف يؤدي إلى نتائج جيدة في المدرسة والعمل وفوائد الاجتهاد التي تعود على صحتك. كما ستكتشف أيضًا أن الباحثين قد تعرفوا على النجاح من خلال سلسلة الدراسات الشهيرة عن الأطفال والمارشميلو وتأخر الشعور بالإرضاء. ويركز الفيديو الثاني على المثابرة من حيث تعريفها واختلافها عن الاجتهاد وكيف أنها تؤدي إلى النجاح والأساليب المحددة التي يمكنك استخدامها حتى تصبح أكثر مثابرة وكيفية تجنب بعض سلبيات المثابرة. وستتاح لك الفرصة أيضًا لتقييم مستوى الاجتهاد والمثابرة لديك.
  • قوة العلاقات
    • في هذه الوحدة ستتعرف إلى قوة تكوين علاقات متبادلة الدعم في التنبؤ بالنجاح والرفاهية في الحياة. وستتعلم معنى رأس المال الاجتماعي وسبب اعتباره ميزة تنافسية وكيفية إسهامه في نجاحك وكذلك نجاح المؤسسات والمجتمعات. وستتعلم تجنب العديد من الأساطير المصاحبة لبناء العلاقات وكذلك المهارات الأربع الضرورية لتكوين العلاقات ورأس المال الاجتماعي وهي تطوير الوعي بالذات وإنشاء سمة خاصة وإلهام الآخرين وبناء شبكة علاقات خاصة. كذلك ستتاح لك الفرصة للتفكير بشأن سمتك بالإضافة إلى تخطيط شبكتك الخاصة وتقييم فعاليتها بناءً على أربعة معايير وهي: الحجم والهيكل والتنوع وقوة العلاقات.
  • قوة التخطيط: إنشاء خطة عملك
    • بالوصول إلى تلك الوحدة ستعرف أكثر مما يعرفه الآخرون عن الأشياء التي تنبئ بالنجاح في الحياة. وعندها ستنال الفرصة لتحول ما تعرفه إلى أفعال تساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة. وستضع خطة عمل مكونة من ثلاثة أجزاء: القلب (يحدد الأهم بالنسبة لك في الحياة)، والرأس (يحدد المجال الوحيد الذي ستعمل عليه على المدى القصير حتى ينقلك إلى أهدافك) واليدان (وضع خطوات تأخذك على المدى القصير نحو المجال المحدد). كما ستتعرف على قوة المكاسب الصغيرة في تحقيق أهدافك في الحياة، وكذلك أهمية المرونة والتعاطف مع الذات عند مواجهة المعوقات.
  • خطة عملك الشخصية
    • بمجرد الانتهاء من مشاهدة مقاطع الفيديو، وإكمال الاختبارات بنجاح وإنشاء خطة عملك الشخصية ستكون قد أكملت الدورة التدريبية بنجاح! ويمكنك استخدام قالب خطة العمل الشخصية (الموجود في قسم عمليات التسليم الخاصة بالتكليفات) لإنشاء خطتك العملية. في حين سيقوم مشارك آخر في الدورة التدريبية بمراجعة خطة عملك وتقييمها.وإذا لزم الأمر، يمكنك إعادة تقديم خطة عملك حتى تحصل على درجة النجاح. وبالطبع ينبغي أن تستمر في تنقيح خطة عملك على مدار مختلف المراحل في حياتك. ونتمنى أن تحصل على الأفضل في رحلة الحياة التي تريدها وتستحقها.

Taught by

Paula Caproni

Reviews

4.8 rating at Coursera based on 118 ratings

Start your review of علم النجاح: ما يجب أن تعرفه من الباحثين

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.