Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Google

إدارة النظم وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

Google via Coursera

Overview

ستنقلك هذه الدورة من العمل على جهاز كمبيوتر واحد إلى أسطول كامل. إدارة النظم هي مجال تكنولوجيا المعلومات المسؤول عن الحفاظ على وجود أنظمة أجهزة كمبيوتر موثوقة في بيئة متعددة المستخدمين. سوف تتعرف في هذه الدورة على خدمات البنية التحتية التي تحافظ على استمرارية عمل جميع المؤسسات، سواء الكبيرة أو الصغيرة. سوف نتعمق في السحابة حتى تفهم كل شيء، بدءًا من إعدادات البنية التحتية النموذجية للسحابة وصولًا إلى كيفية إدارة موارد السحابة. ستتعلم أيضًا كيفية إدارة الخوادم وتكوينها، وكيفية استخدام الأدوات المستخدمة في القطاع لإدارة أجهزة الكمبيوتر، ومعلومات المستخدم وإنتاجية المستخدم. أخيرًا، ستتعلم كيفية استعادة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بمؤسستك في حالة حدوث كارثة. وبنهاية هذه الدورة ستكون قادرًا على: ● الاستفادة من أفضل الممارسات لاختيار الأجهزة والموردين والخدمات لمؤسستك ● فهم كيفية عمل خدمات البنية التحتية الأكثر شيوعًا التي تحافظ على استمرارية عمل\nالمؤسسات، وكيفية إدارة خوادم البنية التحتية ● فهم كيفية تحقيق أقصى استفادة من السحابة لمؤسستك ● إدارة أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين لدى مؤسسة ما باستخدام خدمات الدليل وخدمة Active Directory وبرنامجOpenLDAP ●اختيار الأدوات التي ستستخدمها مؤسستك وإدارتها ● إنشاء نسخ احتياطية من بيانات مؤسستك ومعرفة كيفية استعادة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديك في حالة حدوث كارثة ● الاستفادة من المعرفة بإدارة النظم لتخطيط العمليات وتحسينها لبيئات تكنولوجيا المعلومات

Syllabus

  • ما المقصود بإدارة النظم؟
    • مرحبًا بك في دورة إدارة النظم الخاصة بشهادة اختصاصي دعم تكنولوجيا المعلومات! سنتناول في الأسبوع الأول من هذه الدورة أساسيات إدارة النظم. سوف نغطي السياسات التنظيمية، وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وتوفير حسابات المستخدمين والأجهزة، والصيانة الدورية، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وإدارة المشكلات المحتملة. وبنهاية هذه الوحدة، سوف تفهم أدوار ومسؤوليات مسؤول إدارة النظم. فهيا بنا نبدأ!
  • خدمات الشبكة والبنية التحتية
    • في الأسبوع الثاني من هذه الدورة، سنتعرف على خدمات الشبكة والبنية التحتية. وسوف نغطي المقصود بخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ودورها في إدارة النظم. سنتعرف أيضًا على أنظمة التشغيل الخاصة بالخادم، والمحاكاة الظاهرية، وخدمات الشبكة، ونظام DNS لخدمات الويب، وكيفية استكشاف أخطاء خدمات الشبكة وإصلاحها. وبنهاية هذه الوحدة، ستعرف خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الأكثر شيوعًا التي ستقابلها عند التعامل مع مهام إدارة النظم.
  • خدمات البرمجيات والنظام الأساسي
    • في الأسبوع الثالث من هذه الدورة، سنستكشف خدمات البرمجيات والنظام الأساسي. وسوف نغطي أنواع خدمات البرمجيات والنظام الأساسي التي قد تقابلها أثناء اطلاعك بدور في مجال التكنولوجيا وكيفية إدارتها. ونحن سوف نتعلم كيفية تكوين خدمات البريد الإلكتروني وخدمات الأمان وخدمات الملفات وخدمات الطباعة وخدمات النظام الأساسي. سوف نبحث طرقًا لاستكشاف وإصلاح أخطاء خدمات النظام الأساسي والمشكلات الشائعة التي يتعين الانتباه إليها. وبنهاية هذه الوحدة، سوف تفهم كيفية إعداد خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وإدارتها للمساعدة في استمرار الإنتاجية لدى الأعمال والحفاظ على أمن المعلومات وتقديم التطبيقات إلى مستخدميها.
  • خدمات الدليل
    • في الأسبوع الرابع من هذه الدورة، سنتعرف على خدمات الدليل. وعلى وجه التحديد، سوف نغطي كيفية عمل اثنتين من أكثر خدمات الدليل شيوعًا، وهما Active Directory وOpenLDAP بشكل عملي. سنستكشف مفهوم الإدارة المركزية والكيفية التي يمكن أن يساعد بها ذلك مسؤولي إدارة النظم في الحفاظ على جميع الأجزاء المختلفة لبنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات ودعمها. وبنهاية هذه الوحدة، ستعرف كيفية إضافة مستخدمين وكلمات مرور واستخدام نهج المجموعة في خدمة Active Directory وبرنامج OpenLDAP.
  • استعادة البيانات والنسخ الاحتياطية
    • في الأسبوع الخامس من هذه الدورة، سنتعرف على استعادة البيانات والنسخ الاحتياطي. في أي دور في مجال التكنولوجيا، من المهم معرفة كيفية إنشاء نسخ احتياطية من البيانات واستعادتها، بل يكون هذا أكثر أهمية لإدارة النظم. سوف نتعرف أيضًا على الممارسات الشائعة لدى الشركات مثل تصميم خطة استعادة من الكوارث وكتابة الوثائق التحليلية بعد حدوث الكوارث. وبنهاية هذه الوحدة، ستعرف المفاضلات بين النسخ الاحتياطية في الموقع وخارج الموقع، وستفهم قيمة وأهمية اختبار النسخ الاحتياطي والاستعادة، وتعرف الخيارات المختلفة للنسخ الاحتياطي للبيانات (بالإضافة إلى المخاطر) وتفهم الغرض من خطة استعادة من الكوارث ومحتوياتها.
  • المشروع النهائي
    • تهانينا، لقد وصلت إلى الأسبوع الأخير في الدورة! يكون الأسبوع الأخير من هذه الدورة مخصصًا للمشروع النهائي. للمشروع النهائي، سوف تطبق جميع المهارات التي تعلمتها في هذه الدورة من خلال تقديم استشارات حول إدارة النظم. ستقيم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لثلاث شركات مختلقة (ولكنها مستندة إلى الحياة الواقعية بصورة كبيرة!) وتقدم التوصيات والنصائح حول كيفية دعم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. وبنهاية هذا المشروع، سوف تُظهر التحلي بمهارات وأساليب حل المشكلات الخاصة بمسؤول إدارة النظم. نتمنى لك حظًا سعيدًا!

Taught by

Google Career Certificates and Google

Reviews

4.7 rating at Coursera based on 42 ratings

Start your review of إدارة النظم وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.