Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

International Monetary Fund

دورة البرمجة المالية وسياسات الاقتصاد الكلي عبر شبكة المعلومات، الانترنت، الجزء الأول: تحليل حسابات الاقتصاد الكلى

International Monetary Fund via edX

This course may be unavailable.

Overview

ما مدى سلامة الاقتصاد؟ وكيف يمكن أن تساعد السياسة الاقتصادية على دعم سلامته أو استعادتها؟ هذان السؤالان يحتلان موقعا مركزيا في البرمجة المالية. وفي دوراتنا عن برمجة وسياسات الاقتصاد الكلي (FPP) ستتعلم الأسس اللازمة للإجابة عن هذه الأسئلة.

والبرمجة المالية هي إطار لتحليل حالة الاقتصاد القائمة، والتنبؤ بتوجهاته، وتحديد السياسات الاقتصادية التي يمكن أن تغير مسار الاقتصاد.
وفي الجزء الأول من سلسلة برمجة وسياسات الاقتصاد الكلي التي يقدمها معهد تنمية القدرات بالصندوق، ستتعلم المهارات الأساسية المطلوبة للقيام بالبرمجة المالية. وتعرض الدورة أهم سمات القطاعات الأربعة الأساسية التي يتألف منها الاقتصاد الكلي (القطاع العيني وقطاع المالية العامة والقطاع الخارجي والقطاع النقدي)، كما توضح كيفية قراءة حسابات هذه القطاعات وتفسيرها وتحليلها، وتبين الروابط فيما بينها. (يغطي الجزء الثاني من سلسلة برمجة وسياسات الاقتصاد الكلي إعداد التنبؤ الأساسي وتصميم برنامج للتصحيح الاقتصادي.)

وأثناء الدورة، سيرشدك اقتصاديون من الصندوق إلى فهم تفاصيل الحسابات وتحليل الاقتصاد. وإلى جانب المشاركة في المحاضرات المقدمة بالفيديو، ستجيب عن أسئلة بشأن المفاهيم الموضحة، وتحل تمارين رقمية قصيرة، وتناقش مع المشاركين الآخرين التطورات الاقتصادية في بلدك، وتتعامل مع بيانات بلد افتراضي. وستحصل أيضا على مادة القراءة.

وسواء كنت موظفا حكوميا تعمل على القضايا الاقتصادية لبلدك، أو مهنيا تعالج البيانات الاقتصادية، أو مجرد مهتم بتحسين فهمك لتطورات الاقتصاد، فستقدم لك هذه الدورة تدريبا عمليا على تحليل الاقتصاد الكلي. ونأمل أن تنضم إلينا في هذه الرحلة الشيقة!

ويقدِّم الصندوق الجزء الأول من برمجة وسياسات الاقتصاد الكلي بدعم من حكومة الكويت.

Taught by

خالد عبد القادر , معز السويسي , محمد الطرابلسي , طارق جردق , عصماء الجنايني and باسم قمر

Reviews

Start your review of دورة البرمجة المالية وسياسات الاقتصاد الكلي عبر شبكة المعلومات، الانترنت، الجزء الأول: تحليل حسابات الاقتصاد الكلى

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.