Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

University of Michigan

التفاعل مع لغة البرمجة جافا سكريبت

University of Michigan via Coursera

Overview

إذا كنت ترغب في الانتقال بموقع الويب الخاص بك إلى المستوى التالي، فإن القدرة على تضمين التفاعل أمر لا بد منه. ولكن عليك إضافة بعض من أنواع الخصائص التي تتطلب لغة برمجة أقوى من HTML5 أو CSS3 كما يمكن أن تزودك لغة البرمجة جافا سكريبت بما تحتاج إليه. ومن خلال الفهم الأساسي للغة، يمكنك إنشاء صفحة تتفاعل مع الأحداث الشائعة مثل تحميل الصفحات والنقر بالفأرة والتحرك بها وحتى إدخال لوحة المفاتيح. سيعرّفك هذا المساق على أساسيات لغة البرمجة جافا سكريبت. سنتناول بعض المفاهيم مثل المتغيرات والحلقات والدوال وحتى بعض الشيء حول أدوات التصحيح البرمجي. ستعرف أيضًا كيفية استخدام نموذج كائن المستند بواسطة لغة البرمجة جافا سكريبت لتحديد أجزاء معينة من الصفحة وتعديلها. وعقب انتهاء المساق، سيتمكن المتعلمون من التفاعل مع أحداث نموذج كائن المستند وتغيير محتويات الصفحة وتصميمها بشكل ديناميكي. سينتهي المساق بمشروع نهائي –وهو إنشاء نموذج إتش تي إم إل تفاعلي بحيث يقبل الإدخال ويتحقق منه. وُيعد هذا هو المساق الثالث الخاص تصميم الويب للجميع. يُتوقع أن تحظى بإلمامٍ جوهريٍ للغتي HTML و CSS عند الالتحاق بهذا المساق. وتصب المساقات الأخرى تركيزها على تعزيز التصميم من خلال التصميم المستجيب وإتمام مشروع كابستون.

Syllabus

  • الأسبوع الأول: مقدمة عن لغة البرمجة جافا سكريبت
    • سبيلك اليوم لاستعمال لغات البرمجة والتعرف عليها هو هذا الأسبوع إن لم تستخدم أي لغة برمجة تقليدية قط. قبل بدء الحديث عن الطريقة، سنتحدث عن السبب الرئيسي وراء رغبتنا في استعمال لغة جافا سكريبت. ويكمن ذلك السبب الرئيسي في سهولة عمل لغة جافا سكريبت مع نموذج كائن المستند. إن أفضل سُبل البدء أيسرها. عندما نتحدث عن البدء، يكون الأمر ممتعًا دومًا عندما يُنفذ الرمز أمرًا يُمكننا رؤيته في الواقع، لذا سننتقل إلى تناول طرق مختلفة يمكننا تحقيق مخرجات باستخدامها. لن يكون الأمر مبهرًا بعد ولكنه سيُعد سبيلًا جيدًا لتعريفك على البرمجة التقليدية. وبعدئذٍ، ننتقل مجددًا إلى الحديث عن أسس الطريقة التي يستخدم بها الحاسوب البيانات. سنبدأ بالمتغيرات والتعبيرات والمعامِلات.
  • الأسبوع الثاني: الرد على مُستمعيك
    • إذا كنت قد قمت بتدوين رمزHTML الخاص بك في الماضي، فمن المأمول أن تكون قد مارست العادة العظيمة المتمثلة في التحقق من صحة الرمز الخاص بك -- مع التأكد من إغلاق جميع علاماتك المفتوحة. وهناك قواعد أخرى قد تكون تتبعها أو لا تتبعها أيضًا، على سبيل المثال أهمية استخدام سمة كل مُعرف مرة واحدة فقط لكل صفحة. وهذا ما يُسمى بكتابة رمز "نظيف". تُصبح أسباب وأهمية اتباع هذه القواعد جليةً عندما نبدأ في معالجة المكونات المختلفة بصفحة الويب الخاصة بك بناءً على تصرفات الشخص الذي يتفاعل مع صفحتك. كما ستتعرف على وجه الخصوص على أحداث الفأرة وأحداث اللمس في لغة البرمجة جافا سكريبت. ستنتهي مواد هذا الأسبوع بمثال على معرض الصور يُمكنك إنشاؤه معي.
  • الأسبوع الثالث: المصفوفات والحلقات
    • سنتعمق هذا الأسبوع في مفاهيم البرمجة الأكثر تعقيدًا: المصفوفات والحلقات. تتيح لك المصفوفات تقديم مجموعات من المعلومات ذات الصلة. توفر الحلقات الكفاءة والمرونة لبرامجك. وباستخدام كلاهما سنتوسع في مثال معرض الصور.
  • الأسبوع الرابع: التحقق من صحة بيانات النموذج
    • سنقوم هذا الأسبوع بوضع عدد من المفاهيم الخاصة بهذا المساق معًا لمعالجة مشروع جديد - إنشاء والتحقق من صحة المدخلات التي تم إدخالها في نموذج HTML5. تُعد النماذج عناصر شائعة للغاية تستخدم لإدخال البيانات وإرسالها عبر صفحة ويب. سنبحث في كيفية استخدام لغة جافاسكريبت لإضافة خيارات إلى النماذج الخاصة بك، وملء البيانات مسبقًا بناءً على المدخلات السابقة، وحتى التحقق من تطابق كلمات المرور.

Taught by

Colleen Van Lent and Charles Russell Severance

Reviews

3.0 rating, based on 2 Class Central reviews

Start your review of التفاعل مع لغة البرمجة جافا سكريبت

  • Masllouhi
    المصفوفات والحلقات. تتيح لك المصفوفات تقديم مجموعات من المعلومات ذات الصلة. توفر الحلقات الكفاءة والمرونة
  • Profile image for ايوب العماري
    ايوب العماري
    the best course i have ever taken but it will be great if you explain more specific things especially the event class.

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.