Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Google

أساسيات شبكات الكمبيوتر

Google via Coursera

Overview

تم تصميم هذه الدورة لتقديم نظرة عامة كاملة عن شبكات الكمبيوتر. سوف نتناول كل شيء بدءًا من أساسيات تقنيات وبروتوكولات الشبكات الحديثة إلى نظرة عامة على تقنية السحابة الحاسوبية إلى التطبيقات العملية وكيفية استكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها. مع حلول نهاية هذه الدورة، ستكون قد تمكنت من: ● وصف شبكات الكمبيوتر من حيث نموذج الطبقات الخمس ● فهم جميع البروتوكولات القياسية المتضمنة في اتصالات TCP/IP ● التمكن من استيعاب الأدوات والتقنيات الفعالة لاستكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها ● تعلم خدمات الشبكات، مثل DNS وDHCP التي تساعد في تشغيل شبكات الكمبيوتر ● فهم الحوسبة السحابية، وكل شيء يتم تقديمه كخدمة، والتخزين السحابي

Syllabus

  • مقدمة إلى الشبكات
    • مرحبًا بكم في دورة الشبكات الخاصة بشهادة أخصائي دعم نظم المعلومات! في الأسبوع الأول من هذه الدورة، سنتناول أساسيات شبكات الكمبيوتر. ثم نتعرف على نماذج شبكات TCP/IP وOSI وكيف تعمل طبقات الشبكة جميعها معًا. كما سنتناول أيضًا أساسيات أجهزة الشبكات كالكابلات ولوحات الوصل (hub) والمبدلات والموجهات والخوادم وأجهزة العملاء. وسوف نستكشف بمزيد من التفصيل أيضًا الطبقة المادية وطبقة ارتباط البيانات في نموذج الشبكة الذي لدينا. في نهاية هذه الوحدة، ستكون تعرفت على كيفية تناغم جميع الطبقات المختلفة في نموذج الشبكة وعملها معًا لإنشاء شبكة واحدة.
  • طبقة الشبكة
    • في الأسبوع الثاني في هذه الدورة، سوف نستكشف طبقة الشبكة بمزيد من التفاصيل والتعمق. سوف نتعرف على نظام عنونة IP وكيف تعمل الشبكات الفرعية. سوف نستكشف كيف تعمل تقنية التغليف وكيف تسمح البروتوكولات ـ مثل ARP ـ لطبقات مختلفة من الشبكة بالتواصل بعضها مع بعض. سوف نتناول أيضًا أساسيات التوجيه وبروتوكولات التوجيه وكيف تعمل شبكة الإنترنت. مع حلول نهاية هذه الوحدة، ستكون قادرًا على وصف نظام عنونة IP، وفهم كيفية عمل الشبكات الفرعية، وإجراء العمليات الحسابية الثنائية لوصف الشبكات الفرعية، وفهم كيفية عمل شبكة الإنترنت.
  • طبقة النقل وطبقة التطبيق
    • في الأسبوع الثالث في هذه الدورة، سوف نستكشف طبقة النقل وطبقة التطبيق. بحلول نهاية هذه الوحدة، ستكون قادرًا على وصف منافذ TCP ومقابسه، وتحديد المكونات المختلفة لرأس TCP، وإظهار الفرق بين البروتوكولات المهيأة للاتصال والبروتوكولات غير المهيأة للاتصال، وشرح كيفية استخدام TCP لضمان تكامل البيانات.
  • خدمات الشبكات
    • في الأسبوع الرابع من هذه الدورة، سوف نستكشف خدمات الشبكات. سنتعرف على سبب حاجتنا إلى DNS وكيف يعمل. سوف نوضح لكم أيضًا لماذا جعل بروتوكول DHCP إدارة الشبكة مهمة أسهل. في نهاية هذه الوحدة، ستكون قادرًا على وصف كيفية عمل كل من DNS وDHCP، وكيف تساعد تقنيات NAT في الحفاظ على أمان الشبكات، وكيف تساعد الشبكات الظاهرية الخاصة والجهاز الوكيل (proxy) المستخدمين على الاتصال بأمان واستمرار ذلك الاتصال.
  • الاتصال بالإنترنت
    • في الأسبوع الخامس بهذه الدورة، سوف نستكشف تاريخ شبكة الإنترنت، وكيف تطورت، وكيف تعمل اليوم. سوف نفهم طرق الاتصال المختلفة بالإنترنت عبر الكابلات والوصلات اللاسلكية ووصلات الكابلات والأسلاك تحت القبو حتى ينتهي بنا المطاف إلى تناول وصلات الألياف الضوئية. في نهاية هذه الوحدة، ستكون قادرًا على تعريف مكونات الشبكات الواسعة WAN وتعريف موجز لأساسيات الشبكات اللاسلكية والخلوية.
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها والمستقبل الذي ينتظر الشبكات
    • تهانينا، لقد وصلت إلى الأسبوع الأخير في الدورة! في الأسبوع الأخير بهذه الدورة، سوف نستكشف مستقبل شبكات الكمبيوتر. وسنغطي أيضًا الجوانب العملية لاستكشاف أخطاء الشبكة وإصلاحها باستخدام أنظمة التشغيل الشائعة. في نهاية هذه الوحدة، ستكون قادرًا على اكتشاف وإصلاح كثير من مشكلات الاتصال الشائع حدوثها في الشبكات، باستخدام الأدوات المتاحة في أنظمة التشغيل Microsoft Windows وMacOS وLinux.

Taught by

Google Career Certificates and Google

Reviews

4.7 rating at Coursera based on 79 ratings

Start your review of أساسيات شبكات الكمبيوتر

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.